الاغواء الشعري

موقع ازهار العربية
جريدة تشرين – ثقافة-21/9/2011
الإغواء الشعري

بين أوراق المطر ووردة هذا المساء ينقلنا الشاعر عبد الرحمن مطر إلى عالم آخر من الإغواء الشعري فيرفع في مملكة حرفه عهد المطر ويفسح المجال لعناق سرمدي يتحدى صورة الماء ويقيم شرعيته الخاصة في دواوينه، بدءاً من ديوانه الأول الذي حمل عنوان أوراق المطر ورسوم الفنان التشكيلي أنور الرحبي ونشرته دار تانيت في المغرب..

يتحدث الشاعر عبد الرحمن م

طر عن غربة من نوع آخر وعن همس من نوع آخر وعبادة خاصة فيأخذنا معه نحو فضاءات الحلم حيث (كما يقول) حمامة فرح.. ترشق الصباح بالقبل.. أركض بين الألوان الشفافة مزهواً وأغيب في دفترك الصغير.

كما يستخدم الشاعر «عبد الرحمن مطر» الكثير من الصور والتشابيه الطبيعية ويكثر من عنصر المفاجأة التي لا بد منها في ختام قصائده فيقول أيضاً (أرض ماؤها ملح) وأنت عطشى.. تبتعدين وصوتي يلاحق وجهك.. أنتصب أمامك شاهدة قبر ملونة وإذ جثوت تزرعين وردة مالت إليك الحجارة وسمعت صوتي يقول أحبك معلقاً على نافذة مشرعة تخطر دونها الجميلات الأنيقات.. إلى موعد مع.. المغيب.. لا يدهشن لذلك الضوء الخافت.. مشنوقاً على النافذة إنه قلبي!!

ويعود الشاعر في محاولة لمزج روحه مع الواقع فيحب ظلاً ويتحدى القحط وجميعها عناوين لقصائده الثلاث عشرة مختارة بعناية ولون شعري خاص يتعايش مع الحالة النفسية للقارئ فتتناغم الحروف وترفع سارية الحب والتحدي والرضا بقلب الحبيب الذي يصبح مسكناً ولو كان قبراً.

كما يكثر الشاعر من لغة الصمت والإشارة لها ما يؤجج مخيلة القارئ للتنبؤ بنهاية القصة القصية التي تعبث بالمخيلة برغم الألم المتخفي بين صفحات أوراق المطر الست والتسعين، كما أن الشاعر مطر فتح باب الحرية في ديوانه وقصائده، فاستصرخ باسم الحرية التي هي عطش دائم يقطر من أعين المحرومين، ويحاول المخاطرة بحروف عشقه الأزلي ويسكن وطنه المسكون بالرعب والبحر الملوث الذي لا ينكر عشقه فينادي اليتامى لحفلة فرح!!

تتجلى روح الشاعر مطر في الكثير من الصفحات، ففي ديوانه الكثير من الألم والشغب وحتى الرضا لكن يغيب عنه التصالح مع النفس والذات فيكرر الألم ليستمتع بإشراقة الحب وأعياده التي نرسمها فيتغزل تارة ويغضب وينقلب الحب شوقاً يعزف في الإيقاعات الأخيرة ومذبح ألم فيقول كل شيء.. كل درب.. مقفل لابد إذاً أن أواري .. يا.. لارتياحي!!

برغم الألم واليأس الواضح في الجمل الشعرية في قصيدته هذه فإن الحب غلاب والشوق غلاب فأوراق المطر تنجب أيضاً وردة المساء لتحوم أرواح ديواني الشاعر معاً معبرة عن شخصيته الحالمة والواعية تلك التي تملك سر النضج وجاذبية الارتواء اللغوي!!

ديوان وردة المساء وعالم آخر من الشعر والهوى..

لم يتردد الشاعر عبد الرحمن مطر في تكرار تجربة ديوانه أوراق المطر ليمطر قراءه بوردة المساء ديوانه الثاني بعد سنتين من الانتظار لتسبح نصوصه الشعرية في عالم من الغيم والمطر وحدائق الورد اللامرئية، فيحمل الديوان مئة وإحدى عشرة صفحة من القطع الوسط تتناغى فيها كلمات الشاعر وتراتيله الشعرية في سبع عشرة صفحة لا تعرف سر النزوح، ولا تعترف إلا بالعطاء الأبدي..

يحمل الديوان غلاف الفنان الدكتور أحمد معلا.. أما الرسوم الداخلية فيتقاسمها كل من جليدان الجاسم وابراهيم الجاسم ومصطفى سليمان الذين تتلاحم خطوطهم مع قصة الحرف ونوعيته فتزداد التراكيب اللفظية والصور العابقة بالمشاعر التواقة لهطول الحب كالمطر الذي احتل جانباً كبيراً ليس من اسم الشاعر بل من دواوينه أيضاً..

وتحتل قصيدة اشتهاء مكانة كبيرة بين صفحات ديوان وردة المساء فيقول فيها أشتهي مرة أن أملأ هذا العالم بصراخي ليكف قليلاً عن هذا الضجيج.. أشتهي مرة.. أن تدلق امرأة.. ريح غضبتها.. على صحن كفي.. وتدفعني بدهشة إلى الماء..

كما ينتقل الشاعر بين حالات عشق عدة واعتذارات وآلام مجموعة أمنيات يطويها الوقت لتغدو أجمل العبارات التي يحملها لمحبوبه وعالمه حتى في عمق انكساراته، كما لا يخجل عبد الرحمن مطر من الاعتراف بجرح نازف فيبرع في العزف عليه وبيان تقاسيمه إلى حدّ الوجع الذي لا ينتهي ولا ينضب، فالمرأة في صفحات الشاعر مجموعة نساء لرجل أوحد، مجموعة فصول وطقوس عدة من الجنون والتعقل وحتى شهوة الهلاك.. جميعهن قطرات ماء في صحراء عالم ما وجميعهن ورود ينبغي شمها لا لمسها كي تعبق رائحتهن في الذاكرة وتضرم الحرائق الكتابية.

كما يرسم الشاعر مطر بكلماته عشتاره الخاص من عالم وروح وعشق أزلي لا ينتهي، فيحمل نوارس عالمه الشوق والأشعار ويعترض الريح ليفتح مملكة القمر ويقيل حراسه بين همس الشفاه والدوار العشقي الذي لا بد منه.

ديمة داوودي

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s