جحيم الأسد / 4

عبدالرحمن مطر

كنتُ مؤيداً لنظام البعث ، بعماءٍ لا نظيرَ له..!

لأنه ” سيحقق الوحدة ، ويحرر فلسطين ، ويُحدثُ تطوراً جذرياً في المجتمع ” . عندما زار السادات القدس ،خرجنا بمظاهرة استنكار عفوية ” الرقة – نوفمبر 79 ” قمعتنا السلطات السياسية والامنية ولاحقتنا وحققت معنا ، حتى تأكدت أننا غير ” مندسين “..او هكذا خيّل اليها ، لكنني في الواقع بتعبيرات اليوم كنتُ ” مندساً “. رئيس لجنة التحقيق ، أسماني ساخرا : ” أية الله مطر ” ..ولم يمضِ على اندلاع الثورة الاسلامية في ايران، بضعة شهور !

 يومها فكرت وتدبرت في عبارة النظام ” صلح منفرد مع اسرائيل “..اذن القيادة السورية حددت خياراتها بالسلام مع اسرائيل..ولكتها ضد استئثار طرف دون أخر بمعطيات السلم مع اسرائيل.تريد السلام مع الكيان الغاصب،على طريقتها،لتبدأ الالة الاعلامية والسياسية للنظام بالترويج لجبهة الصمود والتصدي ومعاقبة مصر،وأن اسرائيل تريد الاستئثار بالسلام  المنفرد بعزل الاطراف العربية عن بعضها.ينضاف هذا التصور الى موقف النظام الذي كان يعبئ شعبه لتحرير كامل التراب المحتل من النهر الى البحر..فيما يؤكد كل يوم موقفه الملتزم باستعادة الاراضي المحتلة عام 1967 .

لقد أدركتُ أن النظام السوري الذي كانت سياساته وصراعاته ، تشغله عن البناء والتنمية ،هو جزء من مسببات هزيمة حزيران 1967 ، وما تلاها من خيبات .فكان موقف النظام الجوهري من الصراع العربي-الاسرائيلي،الدافع الرئيس كي اتتبع المسلك السياسي لنظام يبني اعشاشه في مستنقع التناقضات التي قادتنا الى ضياع مديد..

غير ان الموقف من مسالة الحرية والديمقراطية،عامة،وداخل حزب البعث ومنظماته الشعبيةبصورة خاصة، دفعني للدخول في مرحلة ثانية من التفكير النقدي في ماهية النظام ، وتطبيقاته للمسألة الديمقراطية . اصطدمت بممارساته الاقصائية التي أُلبست مفهوم الديمقراطية المركزية . ففي مؤتمر لمنظمة الشبيبة ” نيسان 1980 ” أطلقتُ من على منبر المؤتمر تعبير ” الديمقراطية المبخوشة ” ونجحتُ في اسقاط القائمة المفروضة علينا من ” فوق ” ففصلتُ من التنظيم فورا..بالهاتف !

لقد اكتشفتُ مبكراً الطبيعة الاستبدادية الدموية لنظام البعث الامني : كنتُ شاهدا في حلب /4 شباط 1980 ، حماة / شباط 1982..وعلى المداهمات والاعتقالات ..

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s