حكايات سورية / 1

عبدالرحمن مطر

الفرار من الموت

       لقد فررنا بأنفسنا، بعد أن دمرت الطائرات منزلنا ، تركنا كل شيئ خلفنا..وفررنا . كان ” ابراهيم.ك ” يلتقط أنفاسه ، من رحلة نزوح مريرة من حيّ صلاح الدين في حلب ،نحو الشريط الحدودي مع تركيا ،هروباً من الجحيم الذي جعل الاسد من شعبه وقودا له.ضمّ بابتسامة أطفاله الخمسة ،وهو يطلقهم نحو الحديقة المجاورة بعد أن حرموا منها لأكثر من شهرين ، بسبب الهجمات التي يشنها النظام السوري ،على حي صلاح الدين المقاوم في حلب .

روى ابراهيم يومهم الاخير: ما صعدت الشمس صدر السماء،حتى بدأت الطائرات الحربية التحليق فوق بيوتنا،ثم أخذت تطلق زخات كثيفة متقطعة من الرصاص.وخلال دقائق كان معظم سكان الحي يقذفون بأبنائهم الى الشارع ، ركضاً نحو المنطقة..وخلال دقائق اخذت طائرات النظام تقصف حيّ صلاح الدين بشكل عشوائي .كانت النيران كثيفة ،وكأن جهنم فتحت ابوابها،وأمطرتنا بالقذائف الصاروخية . بدأت المباني تدك وتنهار، وترتفع سحب الدخان والغبارعالياً نحو السماء.

هربنا نحو حيّ بستان الباشا..كنا في حال شديدة من الخوف والهلع،وقبل أن نصل لمنزل أقاربنا ، أخذت طائرة الهيليوكيبتر بالإغارة على الحيّ،من ارتفاعٍ منخفض .الرعب ألجم أطفالنا،لم يجرؤ احداً منهم على الانطلاق في الحديقة المكتظة بالأطفال والنساء، ولم تمهلنا الوقت لنتدبر إطعام أطفالنا وتهدئة نفوسهم الخائفة،حتى توقفت الطائرة فوقنا تمامانواطلقت نحونا قذيفة صاروخية،سقطت وسط الحديقة،ثم تلاها دفقات من المدفع الرشاش بشكل قوسِ من حولنا.استشهد اربعة على الفور،وخلف الهجوم عشرات الجرحى.كنا جميعا مدنيين عزل.

مع مغيب الشمس،عدنا الى الحيّ كان منزلنا مدمرا،مثل منازل الجوار،لم يكن ممكنا الاقتراب منه،أو الدخول إليه،لقد ضاع كل شيئ،لم نعد نملك منزلاً،ولا مالاً..ولا اوراقاً.

فاطمة ذات العشرة سنوات ،كانت تبكي وتقول : فقدتُ لعبي ،وقطتي ،ودمرت الطائرة بيتنا والمدرسة.

ويضيف ابراهيم:كانت رحلتنا محفوفة بالمخاطر،كان الشبيحة يلحقون بنا لابادتنا،والطريق من حلب الى رأس العين ،مروراُ بالرقة،كانت صعبة وشاقة،لكننا الآن هنا بأمان .

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s