حلب 4 شباط 1980

كان يوماً تاريخياً ، أعلنت فيه حلب ، تصعيدا غير مسبوق لتمردها، في خضم حركة التمرد الوطنية السورية ، التي جاءت رداً على اًسلوب السطوة الامنية الاستبدادية التي أخذ نظام البعث الامني بها في مواجهة التيارات السياسية والاجتماعية ، التي دخل خطابها مرحلة مغايرة ، بعد حادثة مدرسة المدفعية ، والصراع الدموي السوري – العراقي تلك الفترة ، ليستغل النظام تلك المعطيات ، ويقوم بحملة اعتقالات واسعة ، استهدفت اليسار السوري بشكل اساسي ، من المثقفين السوريين ، اضافة الى حركة الاخوان المسلمين . في جميع المناطق دون تمييز .
الاسلوب نفسه ، والطريقة ذاتها ، هي سمة النظام بعد مايزيد على ثلاثين عاما ، ينتهجها مع الثورة السورية اليوم .
كانت حلب تعاني من حصار شامل فرضه النظام ، فردت عليه بالاضراب . حملت بعضا من الخبز والرز وسطل اللبن ، من الرقة، ومع الصباح الباكر ، يممت وجهي شطر حلب . على مدخلها الشرقي آنذاك، قذفنا باص “الهوب هوب”. وكان علىّ أن أسير بحملي الثقيل الى غرب المدينة : اخر خط سيف الدولة ، جهة صلاح الدين ، عبر ميسلون ، السيد علي ثم التلل التي شهدث فيها على مفرق العزيزية مظاهرتان : موالية ومعارضة .
المدينة ترزح تحت احتلال الفرقة الثالثة ، ودوريات الامن والجيش ، ومجموعات البث المسلحة . في ساحة جمال عبدالناصر، وانا اسير على الرصيف المحاذي للمعهد الفني ، وقعت ومن معي ، في تبادل لاطلاق كثيف للرصاص ، حثثنا الخطى فزعين .. الرصاصة لم تمهل الرجل خلفي لحظات ، كي يمر..فاختطفته.لم انظر خلفي، مضيت باتجاه الاسماعيلية – وادي الفيض ،كانت آثارالمواجهات : رصاص وحرائق ، ماثلة مابين دائرة الامتحانات وصالة المأمون . في الزبدية ماتزال الدواليب تحترق، تسد المنافذ الى المنطقة، والحريق يلتهم المجمع الاستهلاكي.
الدبابات تتمركزفي كل المحاور التي مررت بها : الساحات والمفارق وزوايا الشوارع.جنود يحملون الموت ، وعناصر امن ومجموعات بعثية تتعاون لتوزيع الموت والاعتقال على السوريين ..في حلب .
فيما بعد على انقاض الذكريات والدم .. بأرواح من قتلوا ومن اعتقلوا..تمت توسعة ساحة سعدالله الجابري..!
لم يتوقف النظام عن ارتكاب المجازر حتى اليوم ..من المشارقة الى حماه،ومن الحولة الى القحطانية ..من قبل ومن بعد.
————————————————————–
من “جحيم الاسدصورة

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s