بيان حول الوضع المدني في الرقة

بيان 
دعوتي لأحبتي اخوتي واصدقائي في محافظة الرقة ، لأخذ المبادرة والانطلاق بتجمع مدني يكون اطارا تنظيميا مؤسسيا ، شاملا التيارات والقوى والاشخاص المعنيين والمهتمين بالحراك المدني ، وخاصة التجمعات المدنية التي يقارب عددها 27 تجمعا، دون اقصاء او تهميش ، او استبعاد لأحد..
اننا بأمس الحاجة اليوم الى اطار للعمل المدني بعد انكشاف كل الاوراق لجميع القوى الموجودة في الرقة التي تتصدر الحراك السياسي الشعبي / العسكري والمدني ، وظهور النزعات التخريبية ، والمسلكيات المتصلة باللصوصية والمحاصصة ، وتقاسم الغنائم ، وانجرار اشخاص وتيارات يفترض أنها في صلب الحراك المدني ، الى الانضواء سرا وعلانية ، تحت مايسمى بالهيئة الشرعية ، وأخذ مباركتها لتشكل ظهيرا لهم ، ما يعتبر استقواء بها وبأخواتها من القوى المسلحة، ممن ثبت عجزها عن حماية المحافظة من النهب والمحاصصة ، واخذها بعيدا عن سياقات الثورة واهدافها السامية.
يضاف الى ذلك سعي تلك الاطراف الى التحكم في الرقة ، لا إدارتها بشكل انتقالي مؤسساتي، بل وتعطيل اية جهود حقيقية لذلك، كما تعطل قيام تيار مدني هو الاوسع اجتماعيا.
لا يشكل العمل المدني ، تعارضا مع الاسلام وقيمه الجوهريه، ولا ينال منه. لكن استغلال الدين الاسلامي عبر قوى تستقوي بالسلاح لفرض رؤى وعقائد متشددة في مجتمع معتدل هو انتهاك للحقوق والحريات الاساسية . وما يتعرض له النشطاء المدنيون من تشهير بهم، وانتهاك لحقوقهم، واستخفاف بدورهم، يجعل من الاوضاع في حالٍ غير مستقرة، بما لايخدم الثورة ومصالح الحراك الثوري ، خاصة وان السواد الاعظم من المجتمع هم من يشكلون التيار المدني الاوسع في الرقة.
اننا نريد بناء مجتمع مدني ديمقراطي ، تسوده الحرية والعدالة والمساواة، مجتمع كل السوريين . وندعوا كل القوى أن تكون داعمة لقيام ادارة انتقالية مختارة بنزاهة . وهيئة قضائية مدنية، ولجنة رقابية .
معا لبناء سوريا المستقبل ، وحمايتها وتحصينها بالحوار والاعتدال والتشارك في صنع القرار، وإدارة المجتمع، ومأسسة الدولة الوطنية.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s